مدرسة الوقف التجريبية للغات
عزيزى الزائر أهلا وسهلا بك للانضمام الي اسرة مدرسة الوقف التجريبية للغات سجل الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الوقف التجريبية للغات
عزيزى الزائر أهلا وسهلا بك للانضمام الي اسرة مدرسة الوقف التجريبية للغات سجل الان
مدرسة الوقف التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج اختبار الذكاء IQ test لأول مرة باللغة العربية (مدرسة الوقف التجريبية للغات )
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالإثنين يناير 13, 2014 3:05 am من طرف صباحي

» من دروس الإسراء والمعراج
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالخميس مايو 30, 2013 6:31 pm من طرف أبو آية الوقفى

» أوائل الصف الخامس الابتدائي للعام 2012-2013
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 2:15 pm من طرف Admin

» أوائل الصف الرابع الابتدائي للعام2012-2013
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 2:10 pm من طرف Admin

» أوائل الصف الثالث الابتدائي للعام 2012-2013
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 2:06 pm من طرف Admin

» اوائل الصف الناني الابتدائي 2012-2013م
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 2:01 pm من طرف Admin

» أوائل الصف الأول الابتدائي 2012-2013م
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 1:56 pm من طرف Admin

» قالت نملة
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 10:30 pm من طرف أبو آية الوقفى

» منهج الصف الاول الابتدائي
خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 8:37 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

مواضيع مماثلة
    مدرسة اللغات التجريبية
    رياض اطفال - ابتدائي -اعدادى -ثانوى
    مواعيد الصلاة
     
    مراعاة فروق التوقيت خارج مدينة الوقف

    خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي

    2 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Empty خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 30, 2012 12:20 pm

    خطة إخلاء مدرسة اللغات التجريبية ابتدائي
    التعامل مع الأزمات فن يدرس ويمكن تعلمه ومهارة يمكن اكتسابها ويتلخص في التالي :
    1. التخطيط
    2. الاستعداد
    3. الاستجابة
    •التخطيط
    ويقوم فيها مدير المدرسة بعمل قائمة بكل مواقف الأزمات الممكنة والسيناريوهات المتوقعة عند حدوثها ,وأن يحدد مدير المدرسة القرارات الفورية التي يجب أن يتخذها , والأشخاص الذي يجب أن يستدعيهم,وأن يهتم في خطته بكل التفاصيل الدقيقة ولا يستهدين بها أبدا , وأن يحدد سلسلة الإجراءات التي يتبعها والعاملين معه عند حدوث الأزمة
    •الاستعداد
    التأكد بأن الأفراد الذين سينفذون الخطة على أتم الاستعداد و تشمل فترة التدريب على الخطة
    •الاستجابة
    إذا تم التخطيط والإعداد بشكل مناسب فإن الاستجابة هي الأهم حتى لا يصبح النجاح في خطر
    خطة الإخلاء بالمدرسة والمنشآت التعليمية
    أولا / الموقف
    وقوع حادث حريق أو زلزال أو انهيار في إحدى المدارس أو الجامعات والكليات أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبارها من أكثر المباني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب إخلاء الطلاب والطالبات وتعريف إدارة المنشة التعليمية والطلاب والطالبات بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .
    حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار أدخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفية مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .
    أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )
    1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .
    2. وقوع حوادث حريق أو انهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .
    3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للانهيار .
    4. وقوع زلزال
    ب – تحليل المخاطر
    1. حدوث أضرار بشرية .
    2. أضار مادية .
    3. أضرار نفسية .
    ج – أهداف الخطة
    1. حماية الأرواح الممتلكات .
    2. الاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار .
    3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية .
    4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
    5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .
    6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
    7. التعامل مع الحدث بفاعلية .
    ثانياً / المهمة
    سرعة السيطرة على الحادث بإخماده بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الاطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .
    ثالثاً / التنفيذ
    1. يجب على إدارة المنشأة التعليمية تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن اتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .
    2. تشكيل لجان بالمدرسة من العاملين بها تقوم باختيار أعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال
    اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفته الوظيفية لضمان استمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي
    أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :
    1. تفقد وسائل السلامة بالمدرسة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل ما يهدد سلامة الاطفال إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلها أو رفعه لجهة الاختصاص .
    2. التنسيق مع إدارة المدرسة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الاطفال بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
    3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها الإرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني
    4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
    5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بالأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
    6. إقامة أنشطة ثقافية بين الاطفال والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة .
    7. تعريف الاطفال بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني لاستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .



    ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي
    والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
    ج / مجموعة الإخلاء :
    وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :
    1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمنشأة .
    2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
    3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .
    4. التنسيق مع إدارة المنشأة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بالإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجودة به .
    5. معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الدالة على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمدرسة والأطفال بتلك النقاط .
    6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
    7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
    8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لا قدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .
    9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجانب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسئولين بالمنشأة .
    10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
    11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين ميكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
    12. التدريب على عمليات الإخلاء .
    د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهامها :
    1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقة وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمنشأة .
    2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات حنفيات الحريق.
    3. معرفة كيفية استخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
    4. التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار لفحص تلك الطفايات للتأكد من عدم انتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية استخدمها ويكون على النحو التالي
    أ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .
    ب)ترك مسافة بين مستعمل الطفاية والحريق تتراوح بين 2متر إلي 3متر
    ج ) سحب الضامن .
    د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيهه نحو النار .
    ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .
    و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .
    ي ) ابدأ باللهب مع استمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .
    5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالمدرسة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :
    أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الارتباك يؤدي إلى نتائج عكسية .
    ب ) أبلغ الدفاع المدني والحريق بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث .
    ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك .
    د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها .
    ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .
    هـ / مجموعة الاستقبال :
    يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الاطفال وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها
    1. استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الآمنة البعيدة عن موقع الخطر .
    2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
    3. حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .

    ملاحظات هامة
    •جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
    •أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفة بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .
    •على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .
    •بالنسبة للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم .
    •الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند انتهاء اليوم الدراسي .
    •على الإدارة مراعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطلاب .
    •على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
    •على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطلاب والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
    •القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة




    توزيع المجموعات
    مجموعة السلامة

    1 خالد أبو بكر سيد محمد
    2 محمد حسين علي محمود
    3 أبو الحسن محمد يوسف علي
    4 عبدالمنعم قناوي لبيق
    5 عبد الناصر شورى علي محمد
    مجموعة فصل التيار

    1 إبراهيم حسين علي محمود
    2 محمد مصطفي حسين
    3 حسين عبد الله احمد
    4 سمير قاسم عبد المجيد محمد

    رئيس الفريق مدير المدرسة

    Admin
    Admin
    Admin

    خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Profes10
    ذكر عدد المساهمات : 87
    السٌّمعَة : 34
    تاريخ التسجيل : 16/04/2011
    الموقع : مدرسة اللغات التجريبية
    العمل/الترفيه : مدرس

    https://lmps.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Empty الاخلاء

    مُساهمة من طرف طالب علم السبت أبريل 14, 2012 1:00 am

    Admin كتب:خطة إخلاء مدرسة اللغات التجريبية ابتدائي
    التعامل مع الأزمات فن يدرس ويمكن تعلمه ومهارة يمكن اكتسابها ويتلخص في التالي :
    1. التخطيط
    2. الاستعداد
    3. الاستجابة
    •التخطيط
    ويقوم فيها مدير المدرسة بعمل قائمة بكل مواقف الأزمات الممكنة والسيناريوهات المتوقعة عند حدوثها ,وأن يحدد مدير المدرسة القرارات الفورية التي يجب أن يتخذها , والأشخاص الذي يجب أن يستدعيهم,وأن يهتم في خطته بكل التفاصيل الدقيقة ولا يستهدين بها أبدا , وأن يحدد سلسلة الإجراءات التي يتبعها والعاملين معه عند حدوث الأزمة
    •الاستعداد
    التأكد بأن الأفراد الذين سينفذون الخطة على أتم الاستعداد و تشمل فترة التدريب على الخطة
    •الاستجابة
    إذا تم التخطيط والإعداد بشكل مناسب فإن الاستجابة هي الأهم حتى لا يصبح النجاح في خطر
    خطة الإخلاء بالمدرسة والمنشآت التعليمية
    أولا / الموقف
    وقوع حادث حريق أو زلزال أو انهيار في إحدى المدارس أو الجامعات والكليات أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبارها من أكثر المباني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب إخلاء الطلاب والطالبات وتعريف إدارة المنشة التعليمية والطلاب والطالبات بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .
    حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار أدخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفية مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .
    أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )
    1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .
    2. وقوع حوادث حريق أو انهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .
    3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للانهيار .
    4. وقوع زلزال
    ب – تحليل المخاطر
    1. حدوث أضرار بشرية .
    2. أضار مادية .
    3. أضرار نفسية .
    ج – أهداف الخطة
    1. حماية الأرواح الممتلكات .
    2. الاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار .
    3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية .
    4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
    5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .
    6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
    7. التعامل مع الحدث بفاعلية .
    ثانياً / المهمة
    سرعة السيطرة على الحادث بإخماده بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الاطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .
    ثالثاً / التنفيذ
    1. يجب على إدارة المنشأة التعليمية تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن اتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .
    2. تشكيل لجان بالمدرسة من العاملين بها تقوم باختيار أعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال
    اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفته الوظيفية لضمان استمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي
    أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :
    1. تفقد وسائل السلامة بالمدرسة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل ما يهدد سلامة الاطفال إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلها أو رفعه لجهة الاختصاص .
    2. التنسيق مع إدارة المدرسة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الاطفال بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
    3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها الإرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني
    4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
    5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بالأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
    6. إقامة أنشطة ثقافية بين الاطفال والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة .
    7. تعريف الاطفال بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني لاستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .



    ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي
    والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
    ج / مجموعة الإخلاء :
    وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :
    1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمنشأة .
    2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
    3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .
    4. التنسيق مع إدارة المنشأة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بالإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجودة به .
    5. معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الدالة على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمدرسة والأطفال بتلك النقاط .
    6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
    7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
    8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لا قدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .
    9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجانب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسئولين بالمنشأة .
    10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
    11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين ميكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
    12. التدريب على عمليات الإخلاء .
    د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهامها :
    1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقة وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمنشأة .
    2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات حنفيات الحريق.
    3. معرفة كيفية استخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
    4. التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار لفحص تلك الطفايات للتأكد من عدم انتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية استخدمها ويكون على النحو التالي
    أ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .
    ب)ترك مسافة بين مستعمل الطفاية والحريق تتراوح بين 2متر إلي 3متر
    ج ) سحب الضامن .
    د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيهه نحو النار .
    ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .
    و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .
    ي ) ابدأ باللهب مع استمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .
    5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالمدرسة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :
    أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الارتباك يؤدي إلى نتائج عكسية .
    ب ) أبلغ الدفاع المدني والحريق بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث .
    ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك .
    د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها .
    ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .
    هـ / مجموعة الاستقبال :
    يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الاطفال وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها
    1. استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الآمنة البعيدة عن موقع الخطر .
    2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
    3. حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .

    ملاحظات هامة
    •جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
    •أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفة بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .
    •على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .
    •بالنسبة للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم .
    •الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند انتهاء اليوم الدراسي .
    •على الإدارة مراعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطلاب .
    •على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
    •على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطلاب والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
    •القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة




    توزيع المجموعات
    مجموعة السلامة

    1 خالد أبو بكر سيد محمد
    2 محمد حسين علي محمود
    3 أبو الحسن محمد يوسف علي
    4 عبدالمنعم قناوي لبيق
    5 عبد الناصر شورى علي محمد
    مجموعة فصل التيار

    1 إبراهيم حسين علي محمود
    2 محمد مصطفي حسين
    3 حسين عبد الله احمد
    4 سمير قاسم عبد المجيد محمد

    رئيس الفريق مدير المدرسة

    طالب علم
    طالب علم
    عضو جديد
    عضو جديد

    خطة الاخلاء المدرسي للمدرسة - ابتدائي Studen10
    ذكر عدد المساهمات : 7
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 14/04/2012
    العمل/الترفيه : الرسم

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى